همس الكلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بيت الشعراء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
انا فتحنا لك فتحا مبينا
مجلة همس الكلام ترحب بالساده الاعضاء
مجلة همس الكلام مدير عام الشاعر/ ياسر عيد نائب المدير العام الشاعر دكتور/ احمدرجب رئيس القسم الادبى الشاعر/ محمد محمد الساعى رئيس التحرير سما محمد المحررون اشجان احمد وائل الجزار ايهاب الشعراوى المنسق الاعلامى احمد شعبان رجب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة مثل - إكفي القدره علي فمها تطلع البنت لأمها
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1السبت أكتوبر 25, 2014 2:11 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / ياسرعيد - فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 3:39 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر د / أحمد رجب فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 8:22 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / طارق الدسوقى فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 8:04 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / محمد البياع فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1السبت يوليو 12, 2014 3:10 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الامسيه الرمضانيه1
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 10:15 pm من طرف احمدشعبان رجب

» المطرب / أحمد حمدى - فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 5:58 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الامسيه الرمضانيه
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 4:37 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر عدنان المصرى فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 4:31 pm من طرف احمدشعبان رجب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمدشعبان رجب
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_rightدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_centerدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_left 
dr ahmed ragab
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_rightدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_centerدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_left 
ياسرعيد
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_rightدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_centerدروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Poll_left 

 

 دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
فهذه سلسلة من الدروس النظرية والتطبيقية في علم العروض، الذي به تعرف بحور الشعر العربي، وقواعد الوزن والقافية.
وغني عن الذكر أن هذا العلم من الأهمية بمكان، لأنه مفتاح نظم الشعر لمن كان ذا نفس شاعرية فياضة، تعشق جمال الألفاظ، وتتذوق حلاوة المعاني؛ وهو السياج الذي يحمي دواوين شعر العرب من التغيير والتحريف، ويميز الشعر مما يقاربه كالسجع، فيعلم أن القرآن ليس شعرا؛ وهو أداة نظم المتون العلمية لمن احتاج إلى نظم فن من الفنون، يخشى عليه الضياع والنسيان؛ وهو سبيل تمييز صحيح الأوزان من سقيمها، ومعرفة مكسورها من سليمها.
ورب واعظ أو داعية سمعناه يستشهد ببيت من الشعر، فيكسره كسرا، ويعجنه عجنا، حتى لا يبقى منه إلا صورة المعنى المراد، في قالب غير منظوم، وتركيب غير مسبوك.
وقد اتفق أهل الفن على أن حفظ النظم أيسر من حفظ النثر – إلا ما يسر الله حفظه في الصدور، وهو كلام اللطيف الخبير - ، ومن المعلوم أن من لا معرفة له بقواعد الوزن، فالنظم عنده والنثر سيان.
وكم من بيت أعجزني تطلب ألفاظه وتذكرها، فاستعنت بالأوزان حتى استرجعت ما فاتني منه، في أقرب وقت، وأيسر حال. ومن جرّب عرف، وليس الخبر كالعيان.
وقد جربتُ القريض بالعربية، والنظم بالفرنسية، وبلغتُ في الثاني شأوا، حتى حصلت على جائزة من مركز فرنسي متخصص منذ نحو عشر سنوات، وآن لي أن أقول: أين الثرى من الثريا؟ وأين الحش من العرش؟
بل أقول:
ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا؟!
إن المتأمل المنصف لا بد أن يطأطئ رأسه إجلالا وإكبارا لهذا التراث العلمي الضخم في تناسق، والعظيم في تكامل، الذي سار عليه شعراء العربية منذ أمد بعيد، ووضع قواعدَه الألمعي العبقري علامة العربية: الخليل بن أحمد الفراهيدي البصري، في القرن الثاني الهجري، فأعجز العلماء من بعده، ولم يحوجهم إلى تكلف الزيادة، أو تجشم عناء التصويب والإلحاق (إلا ما كان من الأخفش في بحر المتدارك وهو يسير).
وكلما أجلت الطرف في تراث العرب في الشعر وعلومه، والخطابة وفنونها، والإنشاء والترسل ولطائف البيان، وعلوم العربية من نحو وصرف وبلاغة وعروض وغير ذلك، كلما قلت: سبحان الذي جعل العربية لغة القرآن الكريم، وحفظها بحفظه لكلامه العظيم، وهيأ لها أسباب التطور والرسوخ.
بقي أن تعلم أيها الأخ الكريم، أن النظم غير الشعر. فإذا أتقنت فنون النظم، لم يؤهلك ذلك لأن تكون شاعرا، بل الشعر قدر زائد منبعه إحساس النفس بالجمال، وتطلبها شريف المعاني، مع إدمان النظر في تصرفات الأدباء، وطرائق فحول الشعراء.
وقد آن الأوان للشروع في المقصود، وربنا المحمود على عظيم نعمه، وسابغ آلائه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:40 pm

اعلم أن الكتابة العروضية تعتمد على المنطوق، لا المكتوب، ومن المعلوم أن قواعد الإملاء العربي تقتضي أن يكون بين المنطوق والمكتوب فرق بالزيادة أو النقصان.
انطق الكلمات التالية ثم قارن بكيفية كتابتها: هذا، رجلٌ، سيدٌ، الدراسة، لكنّه...
سوف تجد أنها تنطق هكذا: هاذا، رجلنْ، سيْيِدُنْ، اَدْدِراسةُ، لاكِنْنَهُ ...
ومن هنا تعلم قواعد الكتابة العروضية، وأهمها ما يلي:
1- فك الإدغام:
فكل حرف مشدد يعوض بحرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك.
مثال: جرَّ، المدُّ، أَدِّبْ
تكتب: جرْرَ، المدْدُ، أَدْدِبْ.
2- كتابة التنوين:
التنوين نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظا لا خطا. وفي الكتابة العروضية، ترجع إلى أصلها فتكتب.
مثال: شاعرٌ، أديباً، كاتبٍ
تكتب: شاعرُنْ، أديبَنْ، كاتبنْ.
3- إثبات الحروف المحذوفة خطا:
كل حرف منطوق محذوف في الخط، ينبغي كتابته عروضيا.
مثال: هذا، هؤلاء...
تكتب: هاذا، هاؤلاء.
وبالجملة، فهنالك قواعد أخرى كثيرة، ولكن يمكن معرفتها بالقاعدة الذهبية: العبرة بما ينطق لا بما يكتب.
والمثالان التاليان يوضحان المقصود أكثر:
الضياء في الشمس والنور في القمر – هذا الفتى التقي داعية إلى الله
تكتب:
اَضْضِياء فِشْشَمس ونْنُور فِلْقَمر – هَـاذَلْفَـتَـتْـتَـقِـيـْيُ داعـيـتُـنْ إِلـَلْلَـاـهِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:41 pm

بعد كتابة البيت الشعري بالكتابة العروضية السابق بيانها، يتم تقطيعه كما يلي:

1- قابل كل حركة من الشعر بحركة من الميزان - بغض النظر عن كونها فتحة أو كسرة أو ضمة - وقابل السكون بالسكون.
2- استعن على هذه المقابلة بأن تضع للحركة رمزا (هو: - ) وللسكون رمزا آخر (هو: ه).

مثال توضيحي:
قول عنترة:

وإذا صحوتُ فما أقصر عن ندى *** وكما علمتِ شمائلي وتكرمي

وإذا صحوْ / تُ فما أُقصْـ / صِر عن ندى ***** وكما علمْـ / ت شمائلي / وتكرْرُمي

---ه--ه / ---ه--ه / ---ه--ه **** ---ه--ه / ---ه--ه / ---ه--ه

من بحر الكامل الذي وزنه: متَفاعلن (ست مرات)

متَفاعلن متفاعلن متفاعلن **** متَفاعلن متفاعلن متفاعلن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:41 pm


اعلم أن الكتابة العروضية في البحور الشعرية كلها لا تخرج عن ثمانية من التفاعيل هي أساس الوزن:
فَعولن
مفاعيلُن
فاعلاتن
مُفاعَلَتُن
فاعلن
مُسْتَفْعلن
مُتَفاعِلن
مَفْعُولات
(تنبيه: يجعل البعض عدد التفاعيل عشرة، ولا أدخل في هذا التفصيل مراعاة للمطلوب في هذه الدروس).

ثم اعلم أن هذه التفاعيل تدخلها تغييرات محصورة تسمى زِحافاتٍ وعِللا، وسوف يأتي بيانها من خلال البحور الشعرية، ولا يحتاج المبتدئ إلى حفظ أسمائها وأنواعها.
أمثلة على هذه التغييرات:
فعولنْ قد تصبح فعولُ
ومفاعيلن قد تصبح مفاعِلن
وذلك وفق قواعد مسطورة، يأتي بيانها عند الكلام على كل بحر على حدة.
انظر إلى قول الشاعر مثلا:
أتوك يجرون الحديد كأنما *** سروا بجياد ما لهن قوائم
أتوْك يجررونَلْحديد كأننما *** سروْ بجيادنْ ما لهنن قوائمو
فعول مفاعيلن فعول مفاعلن *** فعول مفاعيلن فعول مفاعلن

هذا من بحر الطويل الذي أصله:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
ولكن يدخل على تفعيلات هذا البحر من التغييرات ما يجعل البيت المذكور آنفا مقبولا في هذا البحر.
وقل نفس الشيء في البحور الأخرى كما سيأتي بيانه إن شاء الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:42 pm

تتكون القصيدة العربية من أبيات.
وكل بيت شطران:
الشطر الأول يسمى صدرا، والشطر الثاني يسمى عَجُزا.
مثال:
قول الشاعر:
إذا ما خلوتَ الدهر يوما فلا تقل *** خلوتُ، ولكن قل عليَّ رقيبُ

الصدر هو: إذا ما خلوتَ الدهر يوما فلا تقل
والعجز هو: خلوتُ، ولكن قل عليَّ رقيبُ..

ثم إن آخر جزء من الصدر يسمى عَرُوضةً (أو عروضاً)، وآخر جزء من العجز يسمى ضَرْبا، وما سواهما يسمى حشوا.
مثال:
بانت سعادُ فقلبي اليوم متبول *** متيم إثرها لم يفد مكبولُ
من البحر البسيط: مستفعلن فاعلن أربع مرات.
بانت سعاد فقلْبِلْيَوم متبولُو *** متييَمن إثرها لم يفد مكبولو
بانت سعا / دفقلْـ / بليوم متْ / بولو **** متيْيَمن / إثرها / لم يفد مكْـ / بولو
مستفعلن / فعِلن / مستفعلن / فعْلن *** متَفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعْلن
العروضة هي: ما لون بالأحمر
والضرب هو : ما لون بالأخضر.
والحشو ما لون بالليموني.

تدريب:
عرف العروضة والضرب والحشو في الأبيات التي تم تقطيعها في الدروس السابقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين   دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين Icon_minitime1الأربعاء يونيو 04, 2014 5:43 pm

-----------
مبلغ علمي في هذه المسألة ما يلي:

أما الترصيع فمن أنواع السجع، وذلك أن السجع – كما تقرر عند أهل البديع - ثلاثة أنواع: مطرف ومرصع ومتواز.
يقول صاحب التلخيص:
(ومنه السجع: ... وهو ثلاثة أضرب:
مطرف إن اختلفا في الوزن نحو: (ما لكم لا ترجون لله وقارا * وقد خلقكم أطوارا)، وإلا فإن كان ما في إحدى القرينتين أو أكثر مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن والتقفية فترصيع نحو: فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه، وإلا فمتواز نحو: (فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة).

وجاء في الإيضاح للقزويني (ضمن شروح التلخيص 4/446 وما بعدها – دار السرور لبنان):
(وهو ثلاثة أضرب مطرف ومتواز وترصيع لأن الفاصلتين إن اختلفتا في الوزن فهو السجع المطرف كقوله تعالى: (ما لكم لا ترجون لله وقارا * وقد خلقكم أطوارا)، وإلا فإن كان ما في إحدى القرينتين من الألفاظ أو أكثر ما فيها مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن والتقفية فهو الترصيع كقول الحريري: فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه، وكقول أبي الفضل الهمذاني: إن بعد الكدر صفوا، وبعد المطر صحوا، وقول أبي الفتح البستي: ليكن إقدامك توكلا وإحجامك تأملا؛ وإلا فهو السجع المتوازي، كقوله تعالى: (فيها سرر مرفوعة * وأكواب موضوعة)، وفي دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أدرء بك في نحورهم وأعوذ بك من شرورهم).
انتهى.

وفي حاشية الدسوقي (ضمن شروح التلخيص 4/447 وما بعدها – دار السرور لبنان):
(... يسمى ترصيعا تشبيها له بجعل إحدى اللؤلؤتين في العقد في مقابلة الأخرى المسمى لغة بالترصيع)


ونظم صاحب الجوهر المكنون هذه المسألة بقوله (175 – مع شرحه حلية اللب المصون (عن دار الفكر)):
والسجع في فواصل النثر *** مشبهة قافية في الشعر
ضروبه ثلاثة في الفن *** مطرف مع اختلاف الوزن
مرصع إن كان ما في الثانية *** أو جله على وفاق الماضية
وما سواه المتواز فادر *** كسرر مرفوعة في الذكر


أما التصريع ففي الشعر هو:
(جعل العروض مقفاة تقفية الضرب كقول أبي فراس:
( بأطراف المثقفة العوالي *** تفردنا بأوساط المعالي )
وهو مما استحسن حتى أن أكثر الشعر صرع البيت الأول منه، ولذلك متى خالفت العروض الضرب في الوزن جاز أن تجعل موازنة له إذا كان البيت مصرعا كقول امرىء القيس
( ألا عم صباحا أيها الطلل البالي ... وهل ينعمن من كان في العصر الخالي )
أتى بعروض الطويل مفاعيلن وذلك لا يصح إذا لم يكن البيت مصرعا)
انتهى من الإيضاح في علوم البلاغة (4/455 – ضمن شروح التلخيص)

وقد ذكر القزويني هذا بعد قوله: (وقيل السجع غير مختص بالنثر ...، ثم قال: ومن السجع على هذا القول: ما يسمى التشطير... ومنه ما يسمى التصريع..) الخ.

وفي المثل السائر لابن الأثير (1/195- نسخة الكترونية)
(واعلم أن صناعة تأليف الألفاظ تنقسم إلى ثمانية أنواع هي السجع ويختص بالكلام المنثور والتصريع ويختص بالكلام المنظوم وهو داخل في باب السجع لأنه في الكلام المنظوم كالسجع في الكلام المنثور).


فالحاصل:
أن الترصيع أحد أقسام السجع.
وأن التصريع خاص بالشعر. وعلى القول بأن السجع ليس خاصا بالنثر بل يكون في الشعر أيضا، فإن التصريع من السجع كذلك.
والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
 
دروس مختصرة في علم العَروض - للمبتدئين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الكلام :: النقد-
انتقل الى: