همس الكلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


بيت الشعراء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
انا فتحنا لك فتحا مبينا
مجلة همس الكلام ترحب بالساده الاعضاء
مجلة همس الكلام مدير عام الشاعر/ ياسر عيد نائب المدير العام الشاعر دكتور/ احمدرجب رئيس القسم الادبى الشاعر/ محمد محمد الساعى رئيس التحرير سما محمد المحررون اشجان احمد وائل الجزار ايهاب الشعراوى المنسق الاعلامى احمد شعبان رجب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصة مثل - إكفي القدره علي فمها تطلع البنت لأمها
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1السبت أكتوبر 25, 2014 2:11 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / ياسرعيد - فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 3:39 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر د / أحمد رجب فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 8:22 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / طارق الدسوقى فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الإثنين يوليو 14, 2014 8:04 am من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر / محمد البياع فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1السبت يوليو 12, 2014 3:10 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الامسيه الرمضانيه1
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 10:15 pm من طرف احمدشعبان رجب

» المطرب / أحمد حمدى - فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 5:58 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الامسيه الرمضانيه
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 4:37 pm من طرف احمدشعبان رجب

» الشاعر عدنان المصرى فى الأمسيه الرمضانيه لصالون همس الكلام ( الثقافى )
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الجمعة يوليو 11, 2014 4:31 pm من طرف احمدشعبان رجب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمدشعبان رجب
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_rightقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_centerقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_left 
dr ahmed ragab
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_rightقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_centerقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_left 
ياسرعيد
قصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_rightقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_centerقصيدة النثر المفهوم والجماليات Poll_left 

 

 قصيدة النثر المفهوم والجماليات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدشعبان رجب
المصمم
المصمم
احمدشعبان رجب


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 04/03/2014

قصيدة النثر المفهوم والجماليات Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة النثر المفهوم والجماليات   قصيدة النثر المفهوم والجماليات Icon_minitime1الإثنين مارس 31, 2014 7:09 pm

قصيدة النثر

المفهوم و الجماليات

مقال

الدكتور مصطفى عطية جمعة*


( 1 )
قصيدة النثر ، هذا الشكل الفني الذي بات يحتل مساحة كبيرة في النتاج الشعري العالمي عامة ، وفي المشهد الشعري العربي المعاصر خاصة . ولعل الكثيرين يعترضون على المسمى المطروح " قصيدة النثر " ، ويرون أنه يحمل التناقض في بنيته ، فكيف يكون قصيدة ؟! وكيف يكون نثرا ؟! وهذا مؤسس على قناعة أن القصيدة ، وفقا للموروث الثقافي الإنساني ، لابد أن تؤلف على أوزان وإيقاعات ، وأن النثر يخلو من هذا الوزن . وهذا يعود بنا إلى التفرقة البسيطة بين الشعر والنثر ، فالشعر موزون ، والنثر يضاده . أي وفقا لتعريف قدامة بن جعفر المتوارث للشعر بأنه : " كلام موزون مقفى " ، وهو تعريف مختلف عليه كثيرا من قبل النقاد القدامى والمحدثين .
ومن ثم يكون التساؤل : لماذا نعد مصطلح قصيدة النثر يحمل التناقض ؟ لماذا لا يحمل التقارب ؟ لماذا لا يكون الجمع بين هاتين الكلمتين وسيلة لجمع ما يميز القصيد وما يميز النثر ؟
هذا السؤال يتناول القضية بطريقة معكوسة ، فبدلا من الاختلاف الذي يحمله طرفا المصطلح ، سيكون النقاش دائرا في دلالة الإضافة في هذا المصطلح بين الكلمتين . أي أن هذا الشكل الأدبي يجمع جماليات شكل القصيدة الممثلة في : الصورة والتخييل والرمز والرؤية المكثفة وتوهج اللفظة وعمق الرؤيا وشفافيتها. وجماليات النثر الممثلة في : التحرر من أسر الوزن الشعري ، والانطلاق في آفاق التحرر اللفظي والتركيبي ؛ فالنثر فيه الكثير من الحرية الرؤيوية واللفظية .
( 2 )
لقد خالف النقاد العرب القدامى تعريف قدامة بن جعفر الذي يحدد الوزن والقافية كإطارين مميزين للشعر ، وهذا هو الناقد العظيم " عبد القاهر الجرجاني " يورد في كتابه دلائل الإعجاز واقعة حوار حسان بن ثابت ( رضي الله عنه ) مع ابنه ، حيث سأل حسان ولده : ما الذي يبكيك ؟ فقال الابن : لسعني طائر كأنه ملتف في بردى حبرة . فقال حسان : لقد قلتَ الشعر ورب الكعبة .
ويورد – عبد القاهر – أيضا واقعة الأعرابي الذي سئل : لمَ تحب حبيبتك ؟ فأجاب : لأنني أرى القمر على جدار بيتها أحلى منه على جدران الناس .
ويستخلص عبد القاهر من هذا الموقف : أن الشعر يمكن أن يوجد دون أوزان. أي أن الشعرية الحقة لا تتوقف عند الوزن ، بل هي التخييل المعبر عن أحاسيس متقدة ، ورؤيا نافذة ، شديدة العمق ، ويكون التعبير الجميل مطيتها .
فمن خصائص الشعر : التخييل ، الأحاسيس ، جماليات الكلمة والتركيب ، الرؤية الشفافة .
( 3 )
لقد أضافت سوزان برنار في كتابها المرجع " قصيدة النثر من شارل بودلير وحتى الآن " خصائص عدة لقصيدة النثر وهي :
- الإيجاز : وتعني : الكثافة في استخدام اللفظ سياقيا وتركيبيا .
- التوهج : وتعني الإشراق ، أي يكون اللفظ في استخدامه متألقا في سياقه ، كأنه مصباح مضاء ، إذا استبدلناه بغيره ينطفئ بعض البريق في الدلالة العامة وفي الجمال التركيبي النصي .
- المجانية : وتعني اللازمنية ، أي يكون اللفظ غير محدد بزمن معين ، فالدلالة متغيرة ، حسب السياق والرؤية والتركيب ، وتكون قصيدة النثر ذات دلالة مفتوحة ، يمكن أن تفهم على مستويات عدة .
- الوحدة العضوية : وتعني أن يكون النص كلا واحدا ، ونترك وحدة البيت، ويكون النص كله وحدة واحدة ، لا يمكن أن يقرأ بمعزل عن أي جزء من أجزائه .
إذن " قصيدة النثر " تتخلى عن موسيقية الوزن والإيقاع ، لصالح بناء جماليات جديدة ، وأساس هذه الجماليات : تجنب الاستطرادات والإيضاحات والشروح ، وهي ما نجده في الأشكال النثرية الأخرى ، وتبقي على قوة اللفظ وإشراقه ، فقصيدة النثر : تؤلف عناصر من الواقع المادي ( المنظور ) حسب الرؤية الفكرية للشاعر ، وتكون هناك علاقات جديدة بين ألفاظ النص وتراكيبه ، هذه العلاقات مبنية على وحدة النص وحدة واحدة ، ذات جماليات مبتكرة تعتمد على رؤية الشاعر للواقع المادي الخارجي بمنظور جديد ، تنعكس هذه الرؤية على علاقات الألفاظ ، وبنية التراكيب ، وقوة التخييل ، وجدة الرمز .
وهذا ما يقود في النهاية إلى إثارة الصدمة الشعرية – كما تصفها سوزان برنار- ، هذه الصدمة ناتجة عن التلقي للنص الشعري ، واللذة في هذا التلقي الناتج عن التأمل في بنية النص ، وروعة جمالياته ، ورؤياه الجديدة .
( 4 )
إن مصطلح " الصدمة الشعرية " يطرح آلية جديدة في فهم قصيدة النثر وتلقيها، ذلك أنه يتناول قصيدة النثر من منظور المتلقي ، هذا المتلقي هو المستهدف الأول للمبدع . فيكون السؤال : لماذا نعشق الشعر ؟ وتكون الإجابة : إن الشعر يدخلنا في حالة من الوجل النفسي ، ناتجة عن جماليات النص ، وشفافية المشاعر ، وروعة الأسلوب ، والنغمية المتولدة في الألفاظ والتراكيب وتلك العلاقات الجديدة التي أبدعها الشاعر بين الألفاظ والتراكيب . وهذا ما تحققه قصيدة النثر ، بدليل أنها امتلكت الكثير من المشروعية والقبول لدى المتلقين في العالم منذ ما يزيد على قرن ونصف القرن .
وتكون " الصدمة الشعرية " إحدى أبرز المعايير في تلقي قصيدة النثر ، حتى لا يعد أي هذيان أو افتعال أو تراص لفظي ، قصيدةً نثريةً كما يفعل البعض ، فقصيدة النثر شكل أدبي ، يحقق الدهشة أو الصدمة ، وهذا يتوقف على إجادة الشاعر في التقاط رؤية جديدة ، مصاغة ببنية جديدة ، قوامها الصور والرموز والتوهج اللفظي والتركيبي .
( 5 )
ومن المهم التأكيد على أن مصطلح " قصيدة النثر " يخالف بعض الشيء مسمى الشعر المنثور ، فقصيدة النثر شكل أدبي اكتسب رسوخا ، وتنظيرا واضحا، استقرت معه الكثير من الأطر الجمالية . أما الشعر المنثور فيختلف عنه، فهو عبارة عن كتابة الشعر دون وزن ، وهو الأساس لقصيدة النثر المعاصرة ، ويكاد تعريفه يتوقف عند ملامح بعينها أبرزها : التخلي عن الوزن والقافية ، والإبقاء على روح الشعر المتمثلة في الإحساس المتقد ، والصورة الخلابة ، واللفظ المنغّم . وهي محاولات تعود إلى أشكال مصاحبة للمدرسة الرومانسية للشعر ، التي ظهرت في مطلع القرن العشرين ، واستوت على يد جماعة أبوللو الشعرية ، وقد كان الشعر المنثور أو النثر المشعور أحد أشكالها ، وقد امتاز بكونه مكتوبا على هيئة الشعر ، ويعتمد على وحدة البيت ، ونغم الألفاظ ، وجمال الصورة ، وتألق العاطفة ، أي نفس مفاهيم الشعر الرومانسي وآلياته . وهو بلا شك الأب الشرعي لقصيدة النثر في الأدب العربي المعاصر ، ومن المهم قراءة تطور قصيدة النثر في ضوء تجربة الشعر المنثور السابقة .
ويجدر بالذكر أن الشعر المنثور ، يخالف بكل شكل من الأشكال ما يدونه البعض من الخواطر المكتوبة ، فالشعر المنثور نص عالي الشاعرية ، يدور حول رؤية جديدة أساسها الوجدان المتقد والجمال النصي ، أما الخاطرة فهي نثرية الطابع ، تعتمد على وصف لحظة نفسية ما ، عبر جمل وتراكيب تمتاز بالإسهاب وتخلو من الشعرية في اللفظ ، وقد تغرق في الوصف البصري لما هو مادي .

=======

*الدكتور مصطفى عطية جمعة

ناقد أدبي و روائي مصري يعمل في الكويت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yaser.a7larab.net
 
قصيدة النثر المفهوم والجماليات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قصيدة أغدا القاك
» من عجائب الشعر..!! قصيدة بدون نقاط..!!
» بتحبى مين ؟ قصيدة للشاعر عماد سالم
» قصيدة "دين أبوهم اسمه إيه؟!" للشاعر جمال بخيت
» قصيدة ومين قالك شعر واداء محمد الساعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس الكلام :: النقد-
انتقل الى: